هذا هو واقع القطاع الصحي في ولاية اترارزة "تقرير"

استفادت ولاية اترارزة كغيرها من ولاية الوطن من الجهود الهامة التي بذلتها الدولة في السنوات الأخيرة لتوسيع التغطية الصحية والرفع من مستواها.

 

وحسب السيد محمد فال ولد عبد الله، رئيس مصلحة محاربة الأمراض والرقابة الوبائية، المدير الجهوي بولاية اترارزة وكالة، فإن البنية الصحية في الولاية تضم اليوم مستشفيين في كل من روصو بسعة 150 سريرا، وأبي تلميت بسعة 65 سريرا، إضافة إلى اثني عشر مركزا صحيا موزعة على عواصم المقاطعات، ومركز تكنت الاداري وقرى انجاكو وانتيكان وجدر المحكن ولكصيبة 2 وعرفات التابعة لأبي تلميت، فضلا عن 89 نقطة صحية و55 وحدة صحية قاعدية.

وأضاف في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء في الولاية، أن كافة المنشآت الصحية في الولاية تعتمد نظام تحصيل التكاليف الذي يتيح توفير الأدوية الأساسية بصفة دائمة.

وأكد أن هذه المرافق الصحية تتوفر على طواقم طبية تشمل مختلف التخصصات كما وضعت تحت تصرف تلك الطواقم وسائل لوجستية تشمل التجهيزات وسيارات الإسعاف.

وأبرز أنه وفقا لهذه الإمكانيات، عملت الإدارة الجهوية للصحة على مستوى الولاية على تحقيق أكبر الأهداف الممكنة، من اجل توفير تغطية صحية شاملة لسكان الولاية، مشيرا إلى أن عملية التوزيع أخذت بعين الاعتبار خصوصيات كل منطقة ومتطلباتها.

وقال إنه يتم التركيز في التغطية الصحية على المناطق الهشة والاكثر بعدا عن المراكز الحضرية.

وتحدث المدير الجهوي وكالة عن مساهمة السلطات الصحية في الولاية في الحملات الوطنية للتلقيح ضد شلل الاطفال وحملتين لتوزيع فيتامين (أ) ومضادات الديدان، والتي استهدفت الأطفال من 0 الى 5 سنوات وشملت مقاطعات الولاية الست.

وأوضح أن عدد الأطفال الذين شملتهم عمليات التلقيح 10344 من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة و53479 طفلا من الذين تقل أعمارهملا عن خمس سنوات وهي نسبة مرتفعة مقارنة مع عدد سكان الولاية بحسب المدير الجهوي وكالة.

وبحسب معلومات الإدارة الجهوية للصحة في ولاية اترارزة فان الأمراض الأكثر شيوعا وانتشارا في الولاية هي التهابات الجهاز التنفسي والاسهالات والملاريا وسوء التغذية والأمراض الجلدية.

وفي إطار جهودها الرامية الى حماية المواطنين بصورة عامة والمرضى بشكل خاص، فقد قامت الإدارة الجهوية للصحة في الولاية، بحملتين دوريتين خلال السنة المنصرمة شملت جميع الصيدليات والمستودعات الصيدلية بحثا عن الادوية المزورة وتلك المنتهية الصلاحية حيث تم تسجيل نتائج ايجابية هامة في هذا المجال.
تقرير: محمد يحي ولد العتيق، رئيس مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء في ولاية اترارزة

center

center

جميع الحقوق محفوظة - 2017  الحدث الإخباري