الرئيس السنغالي يضغط من اجل استنساخ التجربة الزراعية الموريتانية

أكد الرئيس السنغالي ماكي صال على ضرورة العمل على تعزيز الأمن الغذائي في بلاده ومراجعة السياسات الزراعية ودعم العاملين في الحقول الزراعية.

 


وطالب صال حكومته خلال اجتماع لها أمس بضرورة العمل على ترقية هذا المجال وتقييم السياسات المنفذة في المجال الزراعي.


وأعلن مجلس الوزراء السنغالي في بيان عقب اجتماعه أمس عن زيارة سيقوم بها رئيس البلاد إلى وادي نهر السنغال في مارس المقبل، لتبادل الآراء مع المزارعين، وتقديم الدعم لمهم، وتشجيع المزارع العائلية الخاصة.


وتسعى السنغال إلى استنساخ التجربة الموريتانية في المجال الزراعي خصوصا في ظل تحقيق قطاع الزراعة في موريتانيا لنتائج كبيرة في الآونة الأخيرة.


وأظهرت السنغال خلال الفترة الماضية اهتماما كبيرا بالنموذج الموريتاني في المجال الزراعي خصوصا في ظل إشراف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بشكل شخصي على هذا المجال، وإقامة العشرات من المزارع النموذجية في مختلف مناطق البلاد.


واعتمدت الحكومة الموريتانية مؤخرا إستراتيجية زراعية تقوم على تهيئة المساحات الزراعية وتنظيف الروافد المائية وتوفير المدخلات الزراعية بالمجان وتقريب خدمات الحماية والإرشاد الزراعي من المزارعين.


كما تم دعم البنية التحتية للإنتاج وحماية المنتوج الموريتاني من المنافسة الخارجية ضمن توجه يهدف إلى الرفع من الإنتاجية لبلوغ مقاصد الدولة الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء وتثبيت السكان في مناطقهم الأصلية.


وتضمنت الإستراتيجية دمج حملة الشهادات في القطاع الزراعي، سعيا إلى ضخ دماء جديدة وحث الشباب على الاستثمار في هذا الميدان الذي يوفر فرصا عديدة للعمل ويدر مداخيل معتبرة على المهتمين به.

 

center

center

جميع الحقوق محفوظة - 2017  الحدث الإخباري