أخبار وطنية

وزارة التهذيب تنظم ورشة حول تطوير التعليم

أشرف معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد المختار ولد داهي، و الخميس في نواكشوط، على انطلاق ورشة المصادقة على برنامج تطوير التعليم خلال الفترة 2024 – 2030.

وفي كلمته بالمناسبة، قال معالي إن إصلاح التعليم هو الشاغل لجميع الموريتانيين لذلك كان تعهدا من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أن تتخذ التدابير الإصلاحية تلك التدابير التي أنتجت قانونا توجيهيا لإصلاح التعليم.

وأضاف معالي الوزير، أنه ولمزيد لفت الانتباه وترجمة الاهتمام، عهد إلى قطاع وزاري بإصلاح التعليم وضمت تسمية القطاع جملة “إصلاح التعليم”، وذلك فهما بأن التعليم منظومة مترابطة كالجسد الواحد من المستوى الابتدائي إلى المستوى الجامعي، إذ لا يمكن إصلاح بعضها دون البعض الآخر.

وتابع معالي الوزير: “بناء على ذلك اتّجهتْ إرادةُ السلطات العمومية إلى إعداد “البرنامج الوطني الثالث لتطوير قطاع التعليم 2023 – 2030” بغية تجسيد الإصلاح الجديد للمنظومة التربوية الوطنية في ضوء مقتضيات القانون التوجيهي، وذلك استنادا إلى المعطيات المحيَّنة التي تضمّنها التقريرُ المرحلي عن حالة نظام التهذيب الوطني، وضمن تناغمٍ مع “استراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك 2016 – 2030 ” وأهداف التنمية المستدامة 2016 – 2030 التي أقرتها بلادُنا. ”

وأكد معالي الوزير، أن البرنامج الوطني الثالث لتطوير قطاع التعليم، يرسّخ التوجُّهات الاستراتيجية العامة للمنظومة التعليمية، انطلاقا من ثوابت ديننا الإسلامي الحنيف ومقتضيات تعزيز الوحدة الوطنية وأسس وقواعد العيش المشترك، حيث تسعى المنظومة التربوية إلى نقل القيم الاجتماعية الفاضلة مثل العدالة والمساواة والتضامن، كما تستهدف تطوير المهارات لتتكيف مع احتياجات المتعلمين المتجددة، وتواكب التغيرات الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية المتسارعة.

حضر الحفل انطلاق البرنامج، معالي وزراء التحول الرقمي ولابتكار وعصرنة الإدارة، والتشغيل والتكوين المهني، والعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، والأمين العام لوزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة، ورئيس اتحاد الوظني لأرباب العمل الموريتانيين، و رئيس المجلس الأعلى للتهذيب، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى